الرئيسية / أخبار التكنولوجيا / اختراق الجوال طرق للامن والحماية منها , حماية هاتفك من الاختراق

اختراق الجوال طرق للامن والحماية منها , حماية هاتفك من الاختراق

من اكثر الامور خصوصية التي يمكن اختراقها في حال عدم اتباعك للتعليمات في هذه المقالة , اقرأ حتى النهاية كي تستفيد من حماية نفسك وجهازك المحمول من السرقة او الاختراق .

مع تطور التكنولوحيا والاكتشافات الجديدة بات من السهل على اغلبية الناس تعلم طريقة معينة لإختراق اجهزة الهاتف المحمول ” الجوال ” وهنا نحن بدورنا في شبكة عينك على العالم لدينا خبرة بسيطة سوف نقدمها لكم , للحفظام على جوالك آمناً من الاختراق وعدم المساس بالبيانات والصورة الموجودة على الجوال من خلال اختراقه وسحب كافة محتوياته .

من السهل جدا الحصول على الباسبوورد الخاص بك في مواقع التواصل الاجتماعي , او التنصت عليك عبر محادثات الواتس اب او الفايبر , من خلال اتصالك بشبكة انترنت غير آمنة .

كيف يحصل ذلك ؟

  • الاتصال بشبكات انترنت مجهولة المصدر :

نحن هنا في شبكة عينك على العالم نجيبك على هذا السؤال , فمن خلال اتصالك بشبكة انترنت غير آمنة تعرض كافة كلمات السر المخزنة على جهازك الهاتف المحمول او اللابتوب او التابلت للاختراق , بمعني ان هناك شخص اخر على نفس الشبكة يمتلك القدرة الهائلة على المعلومات التي تخص الاختراق وعالم النت والاجهزة الخلوية , فمن خلال اتصاله عبر نفس الشبكة يمكنه سحب كافة كلمات السر سواء مواقع تواصل اجتماعي او غيره عبر الكوكيز .

وجب منا التحذير من الاتصال في شبكات مجهولة المصدر .

 

  • تحميل تطبيقات غير رسمية :

ان انشغالك في هذا العالم لايدعك ان تفكر في اي ضرر او تتجنب اضرار ربما سوف تحصل لك في القريب , نحن هنا في شبكة عينك على العالم سوف نقوم بتوعيتك من بعض الامور التي يجب عليك تجنبها  لتحفظ جهازك المحمول ” الجوال ” من الاختراق , ان تقوم بتحميل لعبة او برنامج او تطبيق غير معروف المصدر وغير موثوق فأنت تعرض نفسك لخطر اختراق هاتفك المحمول , فهناك تطبيقات غير آمنة , وبمجرد تنزيلك لها تعاني من بطئ كبير في ادارة جهازك المحمول .

وجب منا التحذير من تحميل تطبيقات او العاب غير آمنة .

 

  • ارسال هاتفك الجوال او جهازك الخاص لأشخاص لاتثق بهم:

نعلم جيدا ان كل من يملك جهاز جوال او هاتف عليه من الاسرار ما تخص صاحب هذا الجوال , فيجب على من يحمل الهاتف حماية نفسه بكلمات سر لكافة التطبيقات والرسائل الموجودة على الهاتف المحمول , او الانتباه لمن يعني هاتفه المحمول , لتجنب وضع اي برامج اختراق او سرقة والتحكم بها عن بعد .

 

  • اذا طلب منك احد مكالمة جوال صغيرة وانت لاتثق به :

هذه من اخر عمليات التجسس على الاطلاق , فهناك ارقام اذا قمت بالاتصال عليها , تلقائياً يراقب جميع مكالمات الصادرة والواردة , وجب الحذر منا بأن لاتعطي هاتفك المحمول لأشخاص لاتعرفهم جيداً .

 

  • استقبال ملفات او صور او مقاطع :

ان صح الكلام هنا فيجب عليك ان لاتقوم بإستلام اي ملف ان لاتثق بمرسله , لاتدري ماقصد مرسل هذه الصورة وما الغرض منها , لتجنب اختراق هاتفك المحمول يجب عليك الانتباه لكل خطوة من الخطوات السابقة وان تكون شديد الانتباه لأشياء لا تتوقعها .

 

سؤال آخر : هل يمكن اختراق اجهزة الاندرويد , هل ذلك حقيقة ام خيال ؟!

الاجابة: نعم يمكن اختراق الاجهزة وذلك جداً حقيقة

كيف يحصل ذلك !!!

برنامج على شكل تطبيق اندرويد يقوم هذا البرنامج بتكوين ملف فايروس بامتداد APK على شكل برنامج أندرويد وهمي بالاسم الذي تريده و الأيقونة التي تريدها و يمكن دمجه مع اي برنامج حقيقي أو لعبة أو غيره .
عندما يقوم المستخدم بتنزيل هذا التطبيق الملغوم على جهاز الموبايل يتم الاتصال مباشرة بالحاسوب عن طريق بورت و هكذا تحصل على وصول و تحكم شبه كامل بكل محتويات و خصائص هذا الموبايل.
ما الذي يستطيع الهاكر القيام به بعد الاختراق ؟
تقريبا ” كل شيء … ويمكنه التحكم بكل شي و اهمها :
– جمع المعلومات : كل مايخطر ببالك من معلومات يستطيع جمعها من برامج وسجلات اتصال وارقام مسجلة والكثر من المعلومات .
– ادارة الجهاز و التحكم به : و يعتبر هذا القسم هو الأخطر لما يتضمنه من خصائص تمكن المخترق من معرفة كل شيء في الجهاز المخترق .. و من اهم هذه الخصائص :
معرفة حسابات المستخدم المسجلة في الجهاز
اجراء اتصالات و ارسال رسائل من الجهاز المخترق الى اي رقم اخر
الدخول الى الرسائل و قرائتها و الاحتفاظ بنسخة منها
الدخول الى جميع ملفات الجهاز و مشاهدة الصور و الفديوهات و الملفات الشخصية و الاحتفاظ بنسخة منها
التحكم بالصوت و الاهتزاز و البلوتوث و الواي فاي و جميع خصائص الجهاز
استخدام كاميرا الجهاز الامامية او الخلفية لالتقاط الصور بدون معرفة المستخدم و الاحتفاظ بها بالاضافة لتسجيل صوت من الميكروفون و الاحتفاظ بنسخة من التسجيل
العديد من الخصائص الاخرى الخطيرة …
اذا ” يستطيع الهاكر ان يتحكم بكامل الجهاز المخترق و اخطر ما يمكن القيام به هو سحب صور و ملفات فديو و الملفات الشخصية للجهاز المستهدف ”    ..   هل تخيلتم مدى خطورة هذا الموضوع !؟
كيف يمكننا حماية انفسنا من الاختراق ؟
بداية يجب ان أقول ان اغلب برامج الحماية بدون فائدة حقيقية و ذلك لقدرة الهاكر على تشفير الفايروس من جميع برامج الحماية و لكن هناك بعض الأمور التي يمنكم فعلها و هي بالتأكيد سوف تحميكم من الاختراق ,
نلخصها لكم بعدة خطوات :
1- من الامور الضرورية هي عدم السماح بتنزيل البرامج من مصادر غير موثوقة ..
يمكنكم القيام بهدا بالدخول الى اعدادات الجهاز ثم اعدادات الحماية security  و من ثم البحث عن خيار مصادر غير موثوقة او Unknown Resources  وإلغاء تفعيل هذا الخيار.
2- تحميل البرامج فقط من جوجل بلاي Google play  و قبل التحميل يفضل قراءة اراء المستخدمين الذين جربوا البرنامج و التأكد من ان عدد التحميلات كبير و ان البرنامج مشهور .
3- عدم الاحتفاظ بأية ملفات و صور شخصية على جهاز الموبايل و ذلك لأنها عرضة للسرقة و قد تعرضكم للابتزاز و الضرر.
4- عدم الوثوق بأي صديق يطلب منك جهاز الموبايل لتنزيل البرامج عليه و عدم الوثوق بأصحاب محلات الموبايل الذين يقدمون خدمات تنزيل البرامج لأنهم يستطيعون ببساطة ان يقومو بتثبيت فايروس الاختراق على جهازك و الدخول اليه عن بعد.
5- تحميل برنامج Camera Block  والذي يقوم بمنع الهاكر من تشغير كاميرا موبايلك بدون معرفتك .
6- عند تحميل اي برنامج يجب عليكم قراءة صلاحيات الوصول التي يطلبها البرنامج و الغاء التنزيل عند الشك بأن البرنامج يطلب صلاحيات وصول اكثر مما ينبغي.
هنا قدمنا لكم موسوعة شبه كاملة عن حماية نفسك من اختراف الهاتف المحمول , ووجب عليكم الحذر والانتباه من كل شيء يحيط بكم , راحتكم تهمنا كثيراً , ويجب الانتباه اكثر من اللازم في مواضيع الهواتف المحمولة والجوالات .
دلالات تنبه بوجود فايروس او اختراق على جهازك , اذا لاحظت هذه التنبيهات فيجب عليك فرمته الجهاز لحماية نفسك من الاختراق لاتثق بأي برنامج مكافح فيروسات , فربما هو بالاساس فايروس ويقتحم جهازك .
– اذا لاحظت بطئ شديد في التصفح وفي الجهاز فسارع في فرمتة هذا الجهاز حفاظاً على جهازك الجوال من الاختراق .
– اذا لاحظت صفحات منبثقة او رموز او اشكال , فيجب عليك التخلص من التطبيق المصاب بهذا الفيروس او فرمته كامل الجهاز للحفاظ على سلامة بيانتك من الاختراق .
– تسمع صوت في المكالمة او جرس في اثناء الحديث بالمكالمة فيجب الحذر والانتباه وفرمته الجهاز بأسرع وقت .
– تجد صور محذوفة او ملفات مختفية
– تقوم بفتح متصفح والبحث عن شي , ويأتي لك ان تحمل تطبيق وهذا التطبيق يبعت لك رسالة بأن جهازك يحتوي على فيروسات ويجب القضاء عليها , وعليك اولاً بتحميل هذا التطبيق للقضاء عليها , فلا تنصاغ لهذا الكلام واخرج من كافة الموقع .

 

عن Mahmoud Rashad

شاهد أيضاً

google لاول مرة تعرض مكافئة مالية لمن يتمكن من اختراق احد تطبيقاتها

في المرة الاولى لها حيث اعلنت قوقل مكافأة مالية تقدر بالالف دولار امريكي , لمن …

فيديو: استعراض هواتف هواوي Mate 10 و Mate 10 Pro

بعد إعلان شركة هواوي بالأمس عن هاتفيها هواوي Mate 10 و Mate 10 Pro نستعرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *