الرئيسية / المال والأعمال / هل يمكن استبدال الذهب بـ البتكوين كملاذ آمن

هل يمكن استبدال الذهب بـ البتكوين كملاذ آمن

تُعرف التجارة العالمية بأنها تبادل السلع والخدمات عبر الحدود والمناطق المختلفة بين الدول، حيث تساهم بنسبة كبيرة في الناتج المحلي للدولة، ويُعتبر الذهب من أهم مكونات التجارة العالمية حيث يتم استخدامه في شتى مجالات الحياة وتتأثر أسعاره عالميا حسب التقلبات الجيوسياسية والامنية والحروب والكوارث في العالم.

ويُعتبر الذهب من الملاذات الآمنة ذات الفعالية الكبيرة للمستثمرين خاصة في ظل تدهور العملات الذي يطرأ بين الحين والآخر لاقتصاديات الدول، ولكن هل من الممكن أن يكون هناك بديل للذهب كملاذ آمن مثل العملة الافتراضية المُشفرة ” البيتكوين “.
فرض هذا التساؤل نفسه في الآونة الأخيرة خاصة بعد تزايد الاقبال على عملة البتكوين مقارنة بحداثة نشأتها والازدياد المستمر في الاستثمار في هذه العملة.

هناك معوقات كثيرة في هذا الطريق، نذكر منها:

  1. صعوبة شراء عملة البتكوين من خلال الطرق التقليدية، بالإضافة الى منع شرائها في العديد من الدول مثل الصين، والتي تُعد على الجانب الآخر على رأس الدول التي تستهلك الذهب.

  2. كذلك فإن العرض في الأسواق للعملة الافتراضية ما زال محدوداً، حيث أنه وبشكل عام فإن العملات الرقمية المشفرة ما زالت ذات سوق يقل بشكل كبير عن سوق السلع.

  3. هناك سبب آخر مهم وهو تنوع استخدام الذهب حيث يُستخدم في المجوهرات وطب الاسنان أيضا يُستخدم في الصناعة الالكترونية، أذن هو ليس فقط للتجارة والاستثمار كما هو الحال بالنسبة للعملات الافتراضية المشفرة.

  4. وما يجعل الذهب أفضل من العملات الالكترونية الرقمية المشفرة هو  عدم الاحتياج للكهرباء في التداول على العكس من العملات الرقمية المشفرة والتي قد تتأثر من قطع الكهرباء في حال حصول كوارث طبيعية مثلا، حيث تفيد التقارير بأن 95% من المستثمرين يتعاملون مع الذهب على اساس استبداله على مبالغ نقدية وهذا ما يساعد على تحويلها إلى مبالغ نقدية للجميع دون الحاجة لشبكة الانترنت ووسائل تكنولوجية معقدة.

    وأخيرا، سيبقى الذهب واحدا من أكثر الأصول سيولة، فعلى سبيل المثل يتداول الذهب يوميا في البورصات العالمية، حيث يتم مثلا تداول ما يُقارب من 14 مليار جنيه استرليني من الذهب المادي في بورصة لندن وحدها، بينما يبقى سوق العملات الافتراضية المشفرة بعيداً عن ذلك بكثير رغم سرعة نموه.

 

عن محمد الراجحي

شاهد أيضاً

اسعار العملات ليوم الاثنين 2/10 – الدولار شراء 17.58 جنيه

اليوم الاثنين الموافق 02/10/2017 م ننقل لكم اسعار صرف العملات الاجنبية على الجنيه المصري حسب …

ارتفاع في الناتج المحلي للمملكة السعودية لعام 2017 م بنسبة 2.46%

في وكالة 4 ام نيوز الاخبارية نعرض لكم التفاصيل النهائية عن الناتج المحلي السعودي ونقلاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *