الرئيسية / اخبار العالم / حركتا فتح وحماس توقعان اتفاق المصالحة بالقاهرة

حركتا فتح وحماس توقعان اتفاق المصالحة بالقاهرة

رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتوقيع حركتي فتح وحماس لاتفاق المصالحة وإنهاء الانقسام الفلسطيني بالعاصمة المصرية القاهرة مساء اليوم الخميس.

وقال عباس إنه أعطى أوامره لوفد حركة فتح “للتوقيع فورا” على الاتفاق”، مشيرا إلى أن “ما تم إنجازه من اتفاق يعتبر اتفاقا نهائيا لإنهاء الانقسام” المستمر منذ عقد من الزمن.

وأفاد بيان أصدرته حركة حماس، بأن “الحركتان اتفقتا على تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها والقيام بمسؤوليتها الكاملة في في إدارة شؤون قطاع غزة…بحد أقصى الأول من ديسمبر/كانون الأول 2017”
وأضاف البيان أن القاهرة ستستضيف اجتماعا آخر الشهر المقبل لكافة الفصائل الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في 2011.

وكان عزام الأحمد، رئيس وفد فتح، صرح في وقت سابق بأن المفاوضات تشمل إدارة الوزارات في قطاع غزة الذي ظلت حركة حماس تديره منذ عام 2007 حتى واقفت على تسليمه في إطار اتفاق تم التوصل إليه الشهر الماضي، كما سيتم بحث مصير نحو 50 ألف موظف حكومي عينتهم حماس خلال فترة الشقاق.

وأضاف أن الأمن هو محور المحادثات، بما في ذلك احتمال نشر 3 آلاف من ضباط الأمن التابعين لفتح والذين من المقرر أن ينضموا إلى قوات الشرطة في غزة في غضون عام.

وقال الأحمد إن المعبر الحدودي الوحيد في غزة مع مصر، والذي كان المنفذ الوحيد لنحو مليوني شخص إلى العالم، يجب أن يديره الحرس الرئاسي للرئيس محمود لعباس، تحت إشراف من الاتحاد الأوروبي، بدلا من عناصر حماس الذين يشرفون على إدارة المعبر حاليا.

هذا وسادت اجواء الفرحة محافظات قطاع غزة بعد الاعلان مباشر عن انهاء الانقسام وتقيع اتفاق المصالحة ووحه الفلسطينيون المبتهجون شكرهم العميق لجمهورية مصر العربية التى رعت الاتفاق.

عن محمود احمد

شاهد أيضاً

مقتل ما يزيد عن 40 شخص في حرائق اسبانيا والبرتغال

حرائق منتشرة في البرتغال واسبانيا والمصدر مجهول وما زالت التحقيقات مستمرة حتى اللحظة . تم …

غارة اسرائلية على بطارية للدفاعات الجوية للجيش السوري مع الحدود اللبنانية

حسب ادعاء المتحدث بإسم جيش الاحتلال الاسرائيلي بأن صباح اليوم الاثنين قامت بطاريات تابعة للقوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *