الرئيسية / اخبار العالم / مظاهرات اردنية عقب صلاة الجمعة تطالب بإسقاط اتفاقية الغاز مع إسرائيل

مظاهرات اردنية عقب صلاة الجمعة تطالب بإسقاط اتفاقية الغاز مع إسرائيل

جاء الرد سريع بعد مطالبة مجموعة من الشباب عبر صفحات التواصل الاجتماعي بالخروج في مظاهرات تندد بالاتفاقيات مع اسرائيل , وتطالب الحكومة الاردنية والملك عبد الله بإلغاء اتفاقية الغاز مع اسرائيل .

حيث انطلق جموع من الناس احتجاجاً وتنديداً بإلغاء القرارات مع اسرائيل  بعد صلاة الجمعة مباشرة من مجمع النقابات إلى الدوار الرابع حيث رئاسة الوزراء الأردنية، بمشاركة عشرات المواطنين والحراك الشعبي .

وكانت مطالب الكثير من الناس بإسقاط كافة الاتفاقيات مع اسرائيل بما فيها اتفاقية الغاز ونعتوها بإتفاقية “العار” , كما عبر بعض المشاركين بهتافات تعبر عن رفضهم التام لكافة اشكال التطبع مع الاحتلال الاسرائيلي  ، حيث هتفوا “من الجنوب للشمال غاز العدو احتلال”، “علي الصوت من عمان ما بدنا غاز الكيان ولو أعطونا بالمجان”.

ويعتبر معارضو الاتفاقية أنها ترهن إرادة الدولة الأردنية بيد إسرائيل من خلال شراء الغاز المنهوب من الأراضي الفلسطينية.

وتأتي هذه المسيرة ضمن سلسلة فعاليات تنظمها الحملة الوطنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع إسرائيل (غاز العدو احتلال) بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتوقيع الاتفاقية.

وقال النائب صالح العرموطي، إن اتفاقية الغاز الموقعة بين الحكومة وإسرائيل وصلت الخميس إلى لجنة الطاقة النيابية، وستدرج على جدول أعمال المجلس في دورته العادية القادمة.

وأكد العرموطي أن المجلس سيبذل كل طاقته لرفض وإيقاف هذه الاتفاقية التي وصفها بـ”العار”، مبينا أنها لا تصب إلا في مصلحة تل أبيب.

هذه المسيرة لاتعتبر الاولى من نوعها في المملكة الاردنية الهاشمية التي خرجت تنديداً واستنكاراً بالتعامل مع الاحتلال او برم اي اتفاقيات معه .

كما خرجت العديد من المسيرات ترفض اي تفاقية مع الاحتلال الاسرائيلي بخصوص الغاز وطالبو بإلغاء اي اتفاقية تقتضي بموجبها استيراد غاز الطهي من الجانب الاسرائيلي .

وكان رد الحكومة الاردنية بأنها لجأت للغاز لعدم توفر البدائل !.

وفي العام السابق 2016 م  قامت السلطات الاردنية بتوقيع اتفاقية مع الاحتلال الاسرائيلي تستورد من حقل  “لفيتان البحري” قبالة السواحل الإسرائيلية، وكانت من بنود الصفقة والاتفاق على تزويد المملكة الاردنية بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز  على مدار 15 عاما بقيمة عشرة مليار دولار أمريكي .

 

 

عن Mahmoud Rashad

شاهد أيضاً

وزير الكهرباء محمد شاكر: مصر تتجاوز ازمة الكهرباء ولديها فائض

مشكلة الكهرباء في مصر , والحل قريب وعاجل لا شك ان مصر في السنوات الماضية …

قيادي كبير بالحرس الثوري الايراني لقي مصرعه في سوريا هذا الاسبوع

اعلن مساء اليوم الثلاثاء  من خلال الصحف ومواقع الاخبار الايرانية عن مقتل قيادي في الحرس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *